أعلن على موقعنا فإعلانك مضمون

بماذا يختلف الذهب عيار 24 قيراطاً عن غيره ؟؟ كيف أحسب زكاته؟؟

الذهب عيار 24 قيراطا ليس ذهبا خالصاً بنسبة 100 في المائة
بل يحتوي على نسبة ضئيلة من النحاس....
لماذا ؟؟ 


وذلك : أن الذهب الخالص مئة في المائة .... يكون ليناً كالصلصال .... لدرجة أنه يصبح من الممكن تشكيله باليدين .

الذهب عيار 18 به 18÷24 ذهب ، والباقي فضة ونحاس،
والذهب عيار21 به 21÷24 ذهب والباقي فضة ونحاس،
فيحتسب كل عيار بوزنه، ويجمع الخالص، فإذا بلغ 85 غرام وجبت الزكاة.ويخرج من كل عيار 2.5% ، أو قيمته نقوداً إذا تعذر إخراج الزكاة ذهباً
النصاب المذكور هو للذهب الخالص عيار (24) قيراط.

بالنسبة للأعيرة الاخرى :
ما يعادل 97جرام عيار 21
ما يعادل 113جرام عيار 18
بحسبة هندسية بسيطة لتحويل عيار 24 الى 21:

85
جم * 24 مقسومة على 21= 97جم
85
جم * 24 مقسومة على 18=113


وللتوضيح مثلاً في مصر :
سعر عيار 24 هو : 302*85 جم =25670 جنيه
سعر عيار 21 هو : 264.63جنيه*7 جم =25670 جنيه
سعر عيار 18 هو : 227.1جنيه*3جم =25670 جنيه
أي من تمتلك قيمة ذهب بمقدار 25670 جنيه تخرج عليها ذكاة هذا بسعر الذهب اليوم قيمته 2.5%= 641.75جنية مع مراعاة متابعة أسعار الذهب التي تختلف من يوم لآخر
يمكن بطريقة أخرى أن تقومي بتحويل الذهب الى عيار 24 فاذا زاد عن 85 جم تزكي عليه , مثال لذلك :
اذا كان لديك 50 جم عيار18 و60 جم عيار 21

50
جم *18 مقسومة على 24=37.5 جم عيار 24
60
جم 1 مقسومة على 24=52.5 جم عيار 24
37.5+61.5=90
جم أي زيادة عن 85جم فيجب الزكاة عليه


وقد اختلف في زكاة الحلي الملبوس للمرأة :
-----------------------------------------
 الأحوط إخراج الزكاة عنه كما هو مذهب الحنفية ومن تابعهم على ذلك من القدامى ومن المعاصرين ، لعموم الأدلة من ناحية
في وجوب الزكاة في حلي النساء إذا بلغت النصاب ولم تكن للتجارة خلاف بين أهل العلم .. والصحيح أنها تجب فيها الزكاة إذا بلغت النصاب ولو كانت لمجرد اللبس والزينة.والدليل على وجوب الزكاة في الحلي من الذهب والفضة المعدة للبس عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم :
( ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي زكاتها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره ) الحديث .وحديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما :
( أن امرأة دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وفي يد ابنتها مُسكتان من ذهب فقال أتعطين زكاة هذا ؟ قالت لا قال أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار فألقتهما وقالت هما لله ورسوله ) رواه أبو داود والنسائي بإسناد حسن .


جمهور العلماء :
يذهبون إلى القول بأنه لا زكاة على حلي المرأة المعد للزينة، 
والمراد عندهم بالزينة مطلق الاستعمال سواء كان استعمالاً دائماً، أم كان استعمالاً في أوقات التزين فقط.
وهذا القول بعدم الوجوب مروي عن خمسة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يقولون: لا زكاة في حلي النساء

وذهب الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى :
إلى القول بوجوب الزكاة في الذهب الذي تعده المرأة للبس والتزين به،
وهو الذي ذهب إليه بعض أهل العلم المعاصرين، مستدلين بحديث عبد الله بن عمرو بن العاص في المرأة التي جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفي يد ابنتها مسكتان من ذهب، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: (أتعطين زكاة هذا؟
قالت: لا،
قال: أيسرك أن يسورك الله بهما سوارين من نار.. )إلخ الحديث.

وفيه أنها رضي الله عنها ألقتهما، وقالت: "هما لله ورسوله".[ رواه أبو داود وحسنه الألباني] وغير ذلك من الأحاديث.

وهناك رأي ثالث :
وهو أنه إذا كانت المرأة تستعمل الذهب للزينة طيلة السنة فلا زكاة عليه، وإن كانت تستخدمه فقط في المناسبات فإن عليه زكاة،
وهذا غير منضبط كما لا يخفىوالأولى إخراج الزكاة، لمن كانت عنده سعة خروجاً من الخلاف، وتغليباً لحق الفقراء .
والله أعلم.
من فضلك .. شارك الموضوع إذا أعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع ماذا ولماذا ؟؟ ©2016