أعلن على موقعنا فإعلانك مضمون

كم هو عدد شعر الرأس عند الانسان ؟؟ ولماذا يسقط ؟؟

الشَّعر هو زوائد بروتينية تنمو على أجسام الثدييات،
ويتكون من بعض الخلايا الغير حية وبعض المكونات التي تكون عادة سامة وضارة بالجسم فتفرز على هيئة الشعر الذي يغطي أجسام الثديات.


يتكون الشعر من لب وقشرة والطبقة الكينينية والغلاف الجدري الداخلي
ويبلغ العدد الإجمالي للشعر في الإنسان 5 ملايين شعرة منها 100,000 في فروة الرأس ويسقط منها الشعر بمعدل طبيعي بواقع 100 يومياً .


ويختلف عدد الشعر في الرأس باختلاف كثافته .. لذلك يكون ..


عدد شعر الرأس يبلغ نحو 120 ألف شعرة في الرأس السليم....
و كلما كان الشعر رقيقاً كان أكثر .....
و الشعر الأشقر أكثر من الشعر الأسود.....
و الشعر الأحمر عموماً أقل كثافة إذ يبلغ 90 ألف شعرة....
و يتجدد هذا العدد بوجه عام خلال خمسة أعوام

أنواع الشعر :
الشعر العادي: هو وسط ما بين الشعر الدهني والشعر الجاف فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة ولا يبدو فيه الجفاف بوضوح، أي لا هو جاف ولا هو دهني.
الشعر الدهني: هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو أنه يفقد تسريحته بسرعة.
الشعر الجاف: هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله وأنه يفقد لمعانه في الوقت نفسه.
الشعر المختلط: هو الشعر يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس وقلة الدهون بالأطراف، أي دهنيا من أعلى وجافا من أسفل، وهذا أصعب أنواع الشعر ويحتاج إلى عناية فائقة.

لماذا يشيب الإنسان ؟؟
يرجع لون الشعر إلى مادة الميلانين في الخلايا الملونة والتي تعتمد اعتمادا كليا على الثيروكسين وإنزيمه ويحدث الشيب (تحول الشعر إلى اللون الأبيض) نتيجة قلة الصبغيات الملونة للشعر تدريجيا.
الشعر أصلاً لونه أبيض، ولكن توجد مواد صبغية في بصيلات الشعرة تعطيها اللون الذي تظهر به، فمثلا صبغة الميلانين التي سبق الحديث عنها الموجودة في بصيلات الشعر هي التي تعطي للشعر لونه الأسود الطبيعي العادي.
ومع تقدم العمر للإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الملونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة، فيبدأ الشعر الأبيض بالظهور في رأس الإنسان ويتحول الشعر على بقية جسمه إلى اللون الأبيض بالتدريج. وهناك بعض الحالات من الأفراد قد تجاوزا الستين من عمرهم ولا يزال شعرهم أسودا نتيجة لذلك.
بينما قد نشاهد بعض الشباب والأطفال دون العاشرة من العمر وقد بدأ الشعر الأبيض يغزو رؤوسهم.

لماذا لون شعر العانة والابط يختلف عن لون شعر الرأس ؟؟
يخضع الشعر لتأثير العديد من الهرمونات فيزداد نمو الشعر بزيادة إفراز الثيروكسين من الغدة الدرقية بينما يقلل هرمون الأستروجين الذي يفرزه المبيض من نمو الشعر،
ويعتمد نمو الشعر في الإبط والعانة وشعر الذقن على هرمون الأندروجين الذي تفرزه الخصية.  لذلك لونه يختلف عن شعر الرأس
يبدأ شعر العانة في الظهور في سن 16 لدى الذكور و14 لدى الإناث أو قد يظهر في سن قبل ذلك بعض الأطفال الذكور مثلا من سن 11 سنة ويظهر شعر الإبط بعد سنتين من نمو شعر العانة، ويظهر شعر الوجه في نفس الوقت تقريبا، ثم يبدأ ظهور شعر الساقين والفخذين والساعدين والبطن ويزيد خلال سنوات البلوغ .

لماذا يسقط الشعر ؟؟
قد يسقط الشعر نتيجة الإجهاد والقلق الشديدين أو الحمية القاسية
كما قد يحدث نتيجة حتمية للغذاء غير المتوازن مثل نقص البروتينات ونقص الحديد والزنك وفيتامين أ وب
وقد يزداد سقوط الشعر نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو زيادة هرمون الذكورة تستوستيرون عند الرجال الذي يسبب الصلع في حين أنه يسبب زيادة شعر الجسم .
وقد تتسبب بعض المشاكل والضغوطات النفسية إلى الاصابة بمرض هوس نتف الشعر، حيث يقوم المريض بنزع شعر جسمه إراديا وفي بعض الأحيان لا إراديا.
من فضلك .. شارك الموضوع إذا أعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

هناك تعليق واحد:

  1. الان نوفر لكم افضل العمليات من اجل زراعة الشعر على اعلى مستوى فى افضل مركز زراعة شعر في تركيا على وجه الاطلاق هذا و بالاضافة الى الكثير من الخدمات الاخرى التى يوفرها المركز و تكلفة زراعة الشعر في تركيا تناسب الجميع تماما

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لموقع ماذا ولماذا ؟؟ ©2016