أعلن على موقعنا فإعلانك مضمون

هل البواجي لها تأثير على عزم السيارة أو استهلاك للبنزين ؟

نعم لها تأثير ...
نستطيع أن نختصر كلمة بوجي بأنه علبة الكبريت أو الولاعة ...... 
كل شوي تولع ( وكل شوي يعني مئات الألوف بالدقيقة الواحدة )
ونسمّيها شمعات الاحتراق ؟


شمعات الاحتراق هي وسيلة لإشعال الخليط المتكون في غرفة الاحتراق نتيجة ضغط المكبس للهواء مع البنزين 
لنتعرف كيف تعمل البواجي وأين توجد ؟وأسباب خرابها ونتائج تبديلها !


كيف تعمل شمعات الاحتراق ؟
تعمل تحت ضغط عالي جداً , لأن فيها قوة كهرباء عالية قادمة من الكويل 
فربما يستغرب البعض أن شمعات الاحتراق تحتوي على السيراميك , وذلك لعدة أسباب منها عزل قوة الشرارة وحصرها ,
وأيضاً السيراميك موصل غير جيد للحرارة و هذا شيء جيد حيث يعزل الحرارة و الكهرباء العالية
لذلك كلما زادت مادة السيراميك في الشمعات تكون الشمعات تتحمل حرارة عالية وتسمى شمعات الاشتعال الحارة (بلكات حارة أو بوجيات حارة)

أين يكون مكان البوجي ؟؟
---------------------------
البوجي يتوضّع في وسط المحرك مباشرة , أي في غرفة الاحتراق , يدخل الهواء العادي إلى الغرفة وهو الذي يمر عبر فلتر الهواء لكي لا يدخله شوائب ويدخل أيضاً في نفس الوقت الوقود , فيكون هناك مزيج بين الهواء والوقود ..
وهنا يأتي دور البوجي ( الكبريت ) فهو يصدر شرارة ... ومع هذا المزيج الجاهز للاشتعال ومع قوة الضغط داخل المحرك ينتج احتراق قوي أشبه بالانفجار ..


ما فائدة هذا الانفجار ؟؟؟ هو مصدر حركة السيارة .....

فالشخص يجب أن ينتبه دائماً لبواجي سيارته فإن كان ضعيفاً فالاحتراق يكون ضعيفاً ........ وهنا تكون الاضرار كثيرة منها :
1- تكوّن طبقة من الكربون والذي هو عبارة عن ذلك المزيج (وقود وأوكسجين) لم يكمل احتراقه .
2- صرفية بالوقود .
3- ضعف بالمحرك .

وليس البوجي وحده يضعف بالاحتراق فيوجد أيضاً أسلاك البواجي وغطاء الدلكوا ( الموزع ) و الكويل والبلاتين ..

الكويل : هو المغذي الرئيسي للشمعات والذي يمدهم بالكهرباء القوية عالية الفولت

ويتكون من ملفات ابتدائية و ثانوية حيث كهرباء البطارية وتتحول الى فولت عالي بهذه الطريقة
ويقوم البليتين الذي في جميع السيارات بتوزيع الشرارة بتنظيم وتساوي على الشمعات جميعاً في الوقت اللازم وفي أقل من الثانية يقدر سرعته الى أكثر من 60 مرة في الثانية ربما أكثر بكثير .



من أسباب خراب البواجي ....
--------------------------------
1- ضعف العزم ....
2 - رجة بالماكينة على خفيف ....
3- عند الدعس على البنزين يحصل تقطيع للماكينة خفيف وغير ملاحظ ....
4 - عند وضع القير P وملاحظة ال RPM للسيارة تلاحظ تلاعب بسيط بالابرة الا بنص ...
5- إذا وضعت يدك علي الماكينة ( والسيارة باردة ) والسيارة تشتغل تلاحظ نوع من الاهتزاز .....

النتائج بعد تغيير أسلاك البواجي القديمة .....
-------------------------------------------
1 - تحسن ملحوظ بعزم السيارة .....
2- اختفت الرجة ....
3- عند الدعس علي البنزين تلاحظ استجابه سريعة من القير والماكينة بدون أي تقطيع ....
4 - ملاحظ تحسن باستهلاك البنزين .....
5- تغير لون الشكمان بالسيارة إلى اللون الأشهب ... وهذا دليل على نظافة الماكينة من الكربون ...
.
.
ملاحظات مهمه جداً جداً ......
-------------------------------
1- تغيًر البواجي لابد يكون علي رقم المكينة الموصي بها من الكتلوج الأمريكي يختلف عن الياباني وعن الاماني كل بوجي لها رقم خاص للماكينة مثال ... k16TR11 وهكذا
2 – لا تغيّر البواجي إلا إذا السيارة باردة ....
3- الأفضل تغيّر البواجي كل 30000 كيلومتر الافضل لعزم الماكينة .....
.

أتمنى أنكم استفدتم من الموضوع ... ولو بشكل بسيط ....
أرجو التعليق لإبداء آرائكم

من فضلك .. شارك الموضوع إذا أعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

هناك 14 تعليقًا:

  1. غير معرف21:50

    وانا لي ٨٠٠٠٠ الف و لسه ماغيرتهم
    وانا اقول ليش العزم صار ميت
    لازم اغيرهم خلال يومين

    ردحذف
  2. وانا الي 100000 اذا مش اكثر وعزم السيارة ميت كثير وزاد صرف البنزين اشوي :-)😱

    ردحذف
  3. لي 20000000 والسيارة عادها بعزمها

    ردحذف
  4. ماهو مقياس البوجيهات في السيارات الصينية محرك 2000

    ردحذف
  5. عندي مرسيدس E200 مكينة سوداء 4 سليندر عادي لي سنين وانا اركب بواجي كامري موديل 2002 سياره مشيه الحمدالله

    ردحذف
  6. عندي سوزوكي Xl7 2006 ماعرفت ايش النوع المناسب لسيارتي لانه أجيت اركب العادي مارضا يمشي بسيارتي من عنده فكرة لو سمحتوا

    ردحذف
    الردود
    1. نفس الشي انا عندي xl7موديل2004
      مانا عارف ايش نوع ابدلها اذا حصلت نفس الشمعات فيدنا وجزاك الله خير

      حذف
  7. هل يجوز استخدام شمعات ليزرية لسيارة نيسان صني هندي ٢٠١٦ ام الافضل استخدام شمعات فحمية... افيدوني

    ردحذف
  8. سوبارو امبريزا موديل 2004شو نوع بواجيها لو سمحتو

    ردحذف
  9. ما علاقه البواجي شعلتين بصرف البنزين

    ردحذف
  10. السلام يابش مهندس كيفك ياخي عندي مشكله بالسيارة نوع اكسنت ٢٠٠٧ خليجي السياره لها معي ثلاثة اسابيع اشغلها طبيعي مافي أي مشكله وفي يوم من الايام استيقظت الصباح واريد ان أذهب إلى العمل جيت اشغلها لكن للأسف لم تشتغل حاولت عدة مرات دون جدوة جربت بدهف السيارة لانها جير عادي لكن دون جدوة ذهب العمل مواصلات واثناء رجوعي من العمل بعد الظهر جربت اشغلها اشتغلت طبيعي واليوم الثاني صحيت من النوم الصباح جربت اشغلها اشتغلت واليوم الثالث جربت اشغلها لكن للأسف لم تشتغل ماهو السبب ارجو الرد ع الايميل abedlove1@gmail.com

    ردحذف
  11. السلام عليكم اخواني انا عندي سيارة كورولا موديل1993
    عندي مشكله اتمنا ان تفيدوني عند تشقيل السياره تسارع في التشقيل و هزه في المكينه وضعف في العزم وصوت قرقره عند الدعس علا البنزين وا اثنين من البواجي متوقفه عن العمل اثنين فقط يشتقلو حجم المكينه 16 بخاخ قير عادي افيدوني

    ردحذف
  12. انا عندي رافور تويوتا شو نوع البواجي لزم ركبهم تويوتا 2008رافور شو بتنصحني ركب اي نوع والقوة

    ردحذف
  13. غير معرف11:19

    أنا معي درانجو ٢٠١٣ مشيت عليه تقريباً ٢٢٠٠٠٠ كيلو ولا شفت الا العافية ومع كذا غيرت البواحي علشان صرفية النزين أما العزم الوحش وخش

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لموقع ماذا ولماذا ؟؟ ©2016