نعم لها تأثير ...
نستطيع أن نختصر كلمة بوجي بأنه علبة الكبريت أو الولاعة
......
كل شوي تولع ( وكل شوي يعني مئات الألوف بالدقيقة الواحدة )
ونسمّيها
شمعات الاحتراق ؟
شمعات الاحتراق هي وسيلة لإشعال الخليط المتكون في غرفة
الاحتراق نتيجة ضغط المكبس للهواء مع البنزين
لنتعرف كيف تعمل البواجي وأين توجد ؟وأسباب خرابها ونتائج تبديلها !
كيف تعمل شمعات الاحتراق ؟
تعمل
تحت ضغط عالي جداً , لأن فيها قوة كهرباء عالية قادمة من الكويل
فربما
يستغرب البعض أن شمعات الاحتراق تحتوي على السيراميك , وذلك لعدة أسباب منها عزل قوة الشرارة وحصرها ,
وأيضاً السيراميك موصل غير جيد للحرارة و هذا شيء جيد حيث يعزل الحرارة و الكهرباء العالية
لذلك كلما زادت مادة السيراميك في الشمعات تكون الشمعات تتحمل حرارة عالية وتسمى شمعات الاشتعال الحارة (بلكات حارة أو بوجيات حارة)
وأيضاً السيراميك موصل غير جيد للحرارة و هذا شيء جيد حيث يعزل الحرارة و الكهرباء العالية
لذلك كلما زادت مادة السيراميك في الشمعات تكون الشمعات تتحمل حرارة عالية وتسمى شمعات الاشتعال الحارة (بلكات حارة أو بوجيات حارة)
أين يكون مكان البوجي ؟؟
---------------------------
البوجي
يتوضّع في وسط المحرك مباشرة , أي في غرفة الاحتراق , يدخل الهواء العادي إلى
الغرفة وهو الذي يمر عبر فلتر الهواء لكي لا يدخله شوائب ويدخل أيضاً في نفس الوقت
الوقود , فيكون هناك مزيج بين الهواء والوقود ..
وهنا
يأتي دور البوجي ( الكبريت ) فهو يصدر شرارة ... ومع هذا المزيج الجاهز للاشتعال
ومع قوة الضغط داخل المحرك ينتج احتراق قوي أشبه بالانفجار ..
ما فائدة هذا الانفجار ؟؟؟ هو مصدر حركة السيارة .....
فالشخص
يجب أن ينتبه دائماً لبواجي سيارته فإن كان ضعيفاً فالاحتراق يكون ضعيفاً ........
وهنا تكون الاضرار كثيرة منها :
1- تكوّن طبقة من الكربون والذي هو عبارة عن ذلك
المزيج (وقود وأوكسجين) لم يكمل احتراقه .
2- صرفية بالوقود .
3- ضعف بالمحرك .
وليس
البوجي وحده يضعف بالاحتراق فيوجد أيضاً أسلاك البواجي وغطاء الدلكوا ( الموزع ) و
الكويل والبلاتين ..
الكويل : هو المغذي الرئيسي للشمعات والذي يمدهم بالكهرباء القوية عالية الفولت
ويتكون من ملفات ابتدائية و ثانوية حيث كهرباء البطارية وتتحول الى فولت عالي بهذه الطريقة
ويقوم البليتين الذي في جميع السيارات بتوزيع
الشرارة بتنظيم وتساوي على الشمعات جميعاً في الوقت اللازم وفي أقل من الثانية
يقدر سرعته الى أكثر من 60 مرة في الثانية ربما أكثر بكثير .
من أسباب خراب البواجي ....
--------------------------------
1- ضعف العزم ....
2 - رجة بالماكينة
على خفيف ....
3- عند الدعس على
البنزين يحصل تقطيع للماكينة خفيف وغير ملاحظ ....
4 - عند وضع القير P وملاحظة ال RPM للسيارة تلاحظ تلاعب بسيط
بالابرة الا بنص ...
5- إذا وضعت يدك علي
الماكينة ( والسيارة باردة ) والسيارة تشتغل تلاحظ نوع من الاهتزاز .....
النتائج بعد تغيير أسلاك البواجي القديمة .....
-------------------------------------------
1 - تحسن ملحوظ بعزم
السيارة .....
2- اختفت الرجة ....
3- عند الدعس علي
البنزين تلاحظ استجابه سريعة من القير والماكينة بدون أي تقطيع ....
4 - ملاحظ تحسن باستهلاك
البنزين .....
5- تغير لون الشكمان
بالسيارة إلى اللون الأشهب ... وهذا دليل على نظافة الماكينة من الكربون ...
.
.
ملاحظات مهمه جداً جداً ......
-------------------------------
1- تغيًر البواجي
لابد يكون علي رقم المكينة الموصي بها من الكتلوج الأمريكي يختلف عن الياباني وعن
الاماني كل بوجي لها رقم خاص للماكينة مثال ... k16TR11 وهكذا
2 – لا تغيّر البواجي
إلا إذا السيارة باردة ....
3- الأفضل تغيّر
البواجي كل 30000 كيلومتر الافضل لعزم الماكينة .....
.
أتمنى
أنكم استفدتم من الموضوع ... ولو بشكل بسيط ....
أرجو التعليق لإبداء آرائكم
من فضلك .. شارك الموضوع إذا أعجبك
وانا لي ٨٠٠٠٠ الف و لسه ماغيرتهم
ردحذفوانا اقول ليش العزم صار ميت
لازم اغيرهم خلال يومين
وانا الي 100000 اذا مش اكثر وعزم السيارة ميت كثير وزاد صرف البنزين اشوي :-)😱
ردحذفلي 20000000 والسيارة عادها بعزمها
ردحذفماهو مقياس البوجيهات في السيارات الصينية محرك 2000
ردحذفعندي مرسيدس E200 مكينة سوداء 4 سليندر عادي لي سنين وانا اركب بواجي كامري موديل 2002 سياره مشيه الحمدالله
ردحذفعندي سوزوكي Xl7 2006 ماعرفت ايش النوع المناسب لسيارتي لانه أجيت اركب العادي مارضا يمشي بسيارتي من عنده فكرة لو سمحتوا
ردحذفنفس الشي انا عندي xl7موديل2004
حذفمانا عارف ايش نوع ابدلها اذا حصلت نفس الشمعات فيدنا وجزاك الله خير
هل يجوز استخدام شمعات ليزرية لسيارة نيسان صني هندي ٢٠١٦ ام الافضل استخدام شمعات فحمية... افيدوني
ردحذفسوبارو امبريزا موديل 2004شو نوع بواجيها لو سمحتو
ردحذفما علاقه البواجي شعلتين بصرف البنزين
ردحذفالسلام يابش مهندس كيفك ياخي عندي مشكله بالسيارة نوع اكسنت ٢٠٠٧ خليجي السياره لها معي ثلاثة اسابيع اشغلها طبيعي مافي أي مشكله وفي يوم من الايام استيقظت الصباح واريد ان أذهب إلى العمل جيت اشغلها لكن للأسف لم تشتغل حاولت عدة مرات دون جدوة جربت بدهف السيارة لانها جير عادي لكن دون جدوة ذهب العمل مواصلات واثناء رجوعي من العمل بعد الظهر جربت اشغلها اشتغلت طبيعي واليوم الثاني صحيت من النوم الصباح جربت اشغلها اشتغلت واليوم الثالث جربت اشغلها لكن للأسف لم تشتغل ماهو السبب ارجو الرد ع الايميل abedlove1@gmail.com
ردحذفالسلام عليكم اخواني انا عندي سيارة كورولا موديل1993
ردحذفعندي مشكله اتمنا ان تفيدوني عند تشقيل السياره تسارع في التشقيل و هزه في المكينه وضعف في العزم وصوت قرقره عند الدعس علا البنزين وا اثنين من البواجي متوقفه عن العمل اثنين فقط يشتقلو حجم المكينه 16 بخاخ قير عادي افيدوني
انا عندي رافور تويوتا شو نوع البواجي لزم ركبهم تويوتا 2008رافور شو بتنصحني ركب اي نوع والقوة
ردحذفأنا معي درانجو ٢٠١٣ مشيت عليه تقريباً ٢٢٠٠٠٠ كيلو ولا شفت الا العافية ومع كذا غيرت البواحي علشان صرفية النزين أما العزم الوحش وخش
ردحذفأنا سيارتي هوندا اكورد 2019 غيرت اليوم بوجي تجاري وبعد التركيب لاحظت انخفاض في عزم السيارة والتسارع هل السبب من البوجي
ردحذفعندي نيسان شبوط غيرت البواجي وقامت ت تحرق بنزين كثير
ردحذف